الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016

كتاب "2 باك الفلسفة"

صدر لنا كتاب "2 باك الفلسفة" في طبعته الأولى سنة 2012، وفي طبعته الثانية سنة 2014.


فهرس الكتاب:


                                    
الفصل الأول: ملخصات مفاهيم مجزوءات السنة الثانية بكالوريا.  
- المجزوءة الأولى: الوضع البشري..........................
           І- الشخص.
          ІІ- الغير.
         ІІІ- التاريخ.
- المجزوءة الثانية: المعرفة. ..................................
         І- النظرية والتجربة.
        ІІ- مسألة العلمية في العلوم الإنسانية.
       ІІІ- الحقيقة.
- المجزوءة الثالثة: السياسة.  .............................
         І- الدولة.
         ІІ- العنف.
         ІІІ- الحق والعدالة.
- المجزوءة الرابعة: الأخلاق.     ............................
         І- الواجب.
         ІІ- السعادة.
         ІІІ- الحرية.
الفصل الثاني: منهجية الكتابة الإنشائية الفلسفية الخاصة بالصيغ الثلاث؛ مع نماذج تطبيقية.
تقديم:    في أن لكل موضوع استراتيجيته الخاصة في التعامل، فاحذروا أخطار الغش !!
І- منهجية النص للتحليل والمناقشة. .............
1- الخطوات الأساسية للإنجاز.
2- منهجية النص للتحليل والمناقشة بواسطة استقراء نموذج إجابة.
ІІ- منهجية القولة المرفقة بسؤال. ...........
1-     الخطوات الأساسية للإنجاز.
2-     منهجية القولة المرفقة بسؤال من خلال استقراء نموذج إجابة.
ІІІ- منهجية السؤال الإشكالي المفتوح. ..........
1-     الخطوات الأساسية للإنجاز.
2-     منهجية السؤال الإشكالي المفتوح من خلال استقراء نموذج إجابة.
خلاصة:   أهمية المفهمة في الإنشاء الفلسفي.
الفصل الثالث: توجيهات منهجية من خلال ملاحظاتي على كتابات تلاميذية في الإنشاء الفلسفي ....
تقديم:     في أهمية نشر هذه الملاحظات.
1-     توجيهات منهجية تخص صيغة السؤال المفتوح: من خلال  ملاحظاتي على موضوع إنشائي ............
2-     توجيهات منهجية تتعلق بنص للتحليل والمناقشة: من خلال ملاحظاتي على موضوع إنشائي ............
3-     توجيهات منهجية تتعلق بصيغة القولة المرفقة بسؤال:  من خلال ملاحظاتي على  موضوع إنشائي ..
4-     ملاحظاتي على إجابة تلميذة عن نص فلسفي في امتحان وطني.  ....
الفصل الرابع: عناصر إجابة حول تمارين فلسفية، واستقراء للمنهجية من خلال نماذج تطبيقية. .....
1-     صيغة السؤال الإشكالي المفتوح.  ..................
2-     صيغة القولة المرفقة بسؤال.    .....................
3-     صيغة النص للتحليل والمناقشة.  ...................
الفصل الخامس: أخطاء شائعة في الكتابة الإنشائية لدى تلاميذ البكالوريا 
الفصل السادس:  نماذج من امتحانات وطنية.  ........


مقدمة الكتاب:


عزيزتي التلميذة، عزيزي التلميذ؛
   يسعى هذا الكتاب إلى أن يمكنكما من استيعاب المفاهيم المقررة استعدادا للامتحان الوطني، كما يجعلكما تتغلبان على الصعوبات التي تواجهكما في تطبيق منهجية الكتابة الإنشائية الفلسفية. فما ينتظر منكما، سواء في الفروض المحروسة أو في الامتحان الوطني، هو كتابة إنشاء فلسفي انطلاقا من الاشتغال على إحدى الصيغ الثلاث؛ النص المرفق بمطلبي التحليل والمناقشة أو القولة المذيلة بسؤال أو السؤال الإشكالي المفتوح. وفي جميع الأحوال، فالمطلوب منكما هو استخدام الكثير من المهارات من أجل التفوق في إنجاز كتابة إنشائية بالمواصفات والشروط المطلوبة.
 ومن أجل بلوغ هذا المبتغى الأخير، يأتي هذا الكتاب لكي يقدم لكما بعض الموارد التي ستساعدكما على ممارسة منهجية الإنشاء الفلسفي بشكل أفضل.
 ومن هنا فقد تضمن هذا الكتاب:
- ملخصات المفاهيم المقررة؛ من أجل أن تساعدكما على ضبط إشكالات الدروس واستيعاب الأطروحات الفلسفية المناسبة من أجل الإجابة عنها. ولا بد من تنبيهكما إلى أن معطيات هذه الملخصات تظل مجرد مادة أولية لا تنوب عنكما في الإجابة عن مواضيع الاختبار، بل لا بد أن تكون لكما القدرة على تكييفها مع طبيعة تلك المواضيع واستعمالها بما يناسب المعالجة الجيدة للإشكالات المتضمنة فيها.
- منهجية الصيغ الثلاث، النص والقولة والسؤال، تتضمن الخطوات الأساسية للتعامل معها مع بعض التعليمات والتوجيهات المنهجية المساعدة. 
- ملاحظاتي على كتابات إنشائية لتلاميذ في مثل سنكما. وأهمية هذه الملاحظات هي أنها تمكنكما من التعرف على الجوانب الإيجابية والسلبية في مواضيع إنشائية لتلاميذ في مثل سنكما من جهة، كما أنها تساعدكما على اكتساب بعض المهارات والتقنيات الضرورية في الكتابة الإنشائية الفلسفية من جهة أخرى.
- تمارين فلسفية مع عناصر إجابة؛ وهو إجراء يتوخى إعطاءكما تصورا لكيفية التعامل مع المواضيع الاختبارية الفلسفية الخاصة بالصيغ الثلاث. وهو تصور يخص بطبيعة الحال المقتضيات المنهجية اللازمة لكتابة موضوع إنشائي في المستوى المطلوب.
- مواضيع إنشائية تلاميذية متميزة، من شأنها أن تمكنكما من الوقوف عند المهارات المنهجية وهي مطبقة على مواضيع محددة. ومن شأن هذا الإجراء أن يجعلكما تكتسبان المنهجية عن طريق استقراء نماذج لمواضيع إنشائية تمكنت من التفوق في مسابقة وطنية للإنشاء الفلسفي. كما أنني عملت على استخلاص مجموعة من الخلاصات المنهجية بشكل استقرائي من تلك المواضيع الإنشائية المتميزة، مما يتيح لكما استلهامها كمهارات في تطبيقاتكما المتعلقة بمواضيع اختبارية أخرى.
- نماذج من امتحانات وطنية سابقة؛ والهدف من ذلك هو الاستئناس بها وأخذ نظرة على طبيعة المواضيع التي تنتظركما في الامتحان الوطني الموحد. وكم سيكون مفيدا لو أنكما قمتما بمجهود من أجل الإجابة عن بعض تلك الموضوعات انطلاقا مما قدم لكما هذا الكتاب من توجيهات منهجية، وبعد ذلك اعملا على تقديمها لمدرسكما من أجل تصحيحها وتوجيه الملاحظات المناسبة بصددها. فأحسن تعلم للمنهجية هو تطبيقها من خلال الممارسة والاشتغال على مواضيع متنوعة طيلة السنة الدراسية.
-  مقالا يرصد أهم الأخطاء التي يرتكبها تلاميذ البكالوريا في الكتابة الإنشائية الفلسفية، خصوصا تلك المتعلقة بتحليل نص ومناقشته. وأنا أعرض أمامكما هذه الأخطاء من أجل الوعي الجيد بها، ومحاولة تجنبها في كتابة مواضيعكما الإنشائية اللاحقة.
  وكل ما أتمناه في الأخير، هو أن يتمكن هذا الكتاب من التخفيف من معاناتكما مع مادة الفلسفة ويمكنكما من التغلب على صعوباتها المعرفية والمنهجية، ويجعلكما أكثر استعدادا لمواجهة الامتحان الوطني.
                                                        والله ولي التوفيق.

المؤلف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.