الأحد، 23 أكتوبر 2016

صور درس تطبيقي حول منهجية القولة الفلسفية

تعبر الصور أدناه عن بعض لحظات الدرس التطبيقي الذي أنجزته في ماي 2015 بالثانوية التأهيلية الأمير مولاي رشيد، بمدينة مشرع بلقصيري. وذلك بحضور المفتش وثلة من أساتذة الفلسفة؛



درس فلسفي تطبيقي
من إنجاز: ذ.محمد الشبة

  المستوى الدراسي: الثانية بكالوريا علوم اقتصادية
مجزوءة: السياسة
مفهوما: الحق والعدالة
محور: العدالة بين المساواة والإنصاف

موضوع الحصة: الاشتغال مع التلاميذ على قولة فلسفية في سياق البناء الإشكالي للمحور، وفي نفس الوقت تدريبهم على مختلف المهارات المنهجية لتحليل ومناقشة القولة الفلسفية المرفقة بسؤال.
الغاية الديداكتيكية من الحصة (للمدرسين): المزاوجة بين الأنشطة المتعلقة ببناء الدرس واكتساب المقتضيات المنهجية المتعلقة بالكتابة الإنشائية الفلسفية.

الكفايات المستهدفة من الحصة (بالنسبة للتلاميذ):
- كفاية معرفية: التعرف على أطروحة فلسفية تقول بالعدالة كإنصاف وترى أن العدالة المنصفة تتمثل في تطبيق روح القانون وليس في تطبيق حرفيته..
- كفايات منهجية: اكتساب المهارات والقدرات المتعلقة بمنهجية القولة الفلسفية؛ البنية المنطقية، تحديد الأطروحة والإشكال، تحليل المفاهيم، الحجاج المفترض، مناقشة أطروحة القولة..
كفايات قيمية: اتخاذ مسافة نقدية من المواقف الفلسفية، التفكير الذاتي، الانفتاح على الواقع وعلى مختلف الحقول المعرفية أثناء لحظة المناقشة..

- القولة*:
« إن المنصف، وإن كان عادلا، ليس مع ذلك منصفا طبقا للقانون، بل هو بالأحرى مكيف لما هو قانوني.»
(اشرح مضمون القولة، وبين قيمتها/حدودها/أبعادها)
* القولة لأرسطو










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.