الامتحان الوطني في الفلسفة بالمغرب
مسالك الشعب العلمية والتقنية والأصيلة
الدورة العادية والدورة الاستدراكية
سنة 2017
الامتحان الوطني الموحد
للبكالوريا
الدورة العادية 2017
مسالك الشعب العلمية
والتقنية والأصيلة
أكتب في أحد
المواضيع الثلاثة الآتية:
الموضوع الأول:
هل تشكل خدمة المواطنين غاية الدولة ؟
الموضوع الثاني:
« لا يوجد شخص حر، ولا يمكن
أن يوجد أبدا.»
انطلاقا من اشتغالك على القولة، بين (بيني)
ما إذا كانت حرية الشخص مستحيلة.
الموضوع الثالث:
« يشمل لفظ
العلم أو المعرفة بالضرورة شيئين اثنين: الحقيقة والبداهة. فما ليس حقيقة لا يمكن
أن يكون أبدا موضوع معرفة. فلو فرضنا أن إنسانا ادعى أنه يعرف شيئا ما ثم تبين
لاحقا أن معرفته تلك كانت خاطئة، فعليه أن يعترف أن ما كان يدعيه لم يكن حقيقة قط.
وعلى غرار ذلك، فكل حقيقة لا تقوم على البداهة لا تختلف في شيء عن نقيضها. فلا
يكفي أن تكون المعرفة حقيقية فحسب، ل لا بد أن تقوم على حقيقة بديهية...
إن البداهة،
إذن، معيار كل حقيقة. وتعني البداهة التطابق التام بين تصور الشيء والكلمات التي
يتم التعبير من خلالها بوضوح عن هذا التصور. فلا يكفي أن نمتلك الكلمات للتعبير عن
الأشياء كي تكون لنا حقيقة، بل لا بد من التطابق التام بين الكلمات وبين تصور
الأشياء. فلو كانت الكلمات وحدها كافية، لكانت الببغاوات قادرة هي الأخرى على تعلم
الحقيقة وقولها. إن البداهة بالنسبة للحقيقة كالنسغ أو العصارة بالنسبة للشجرة:
فكلما ارتفع سائل النسغ في جذع الشجرة وسرى وتدفق في أغصانها، ازدادت حيوية الشجرة
ونضارتها. وكلما قل ذلك التدفق أو انعدم، اصفرت الأوراق وباتت الشجرة معرضة للموت.
إن البداهة من حيث هي وضوح الفكرة هي حياة الحقيقة.»
حلل (ي) النص وناقشه (يه)
* القولة: لديدرو
* مرجع النص:
Thomas Hobbes ; De la nature humaine ; Egition éléctronique
réalisée par Jean-Marie Tremblay ; 2002 Québec Canada ; ch 6 , p
36
الامتحان الوطني الموحد
للبكالوريا
الدورة الاستدراكية 2017
مسالك الشعب العلمية
والتقنية والأصيلة
أكتب في أحد
المواضيع الثلاثة الآتية:
الموضوع الأول:
هل الصداقة هي الوجه الوحيد للعلاقة مع الغير ؟
الموضوع الثاني:
« إن النظرية توجه العمل
التجريبي من بداية تصوره حتى نهايته في المختبر.»
بين (بيني)، انطلاقا من القولة، طبيعة
العلاقة بين النظرية والتجربة.
الموضوع الثالث:
« تثير كلمة
الدولة في الأذهان فكرة السلطة، ونعني بها السلطة الفعلية والمنظمة. فالدولة شكل
من أشكال التنظيم الاجتماعي، تكفل الأمن لنفسها والرعاية لمواطنيها ضد الأخطار
الخارجية والداخلية. وتحقيقا لهذا الغرض، فإنها تملك القوة المسلحة والكثير من
وسائل الإكراه. ولا تقوم دولة بدون درجة عالية من التنظيم تسمح لها بنشر سلطتها
وتنفيذ قراراتها. ووجود الدولة أول ضمان لحقوق الإنسان وحقوق المواطنين التي لا
يتسنى الدفاع عنها إلا بتوفر مؤسسات الأمن والجيش والقضاء. فوجود دولة ليس لها قوة
الإكراه المادية شيء متناقض في ذاته. ولا يصح فصل وظائف الدولة عن سلطاتها ولا
مهامها عن نفوذها، لأن الخدمات التي تؤديها تمتزج بالحقوق التي تمارسها. فجميع
أنواع المساعدات والأعمال التي تقوم بها الدولة، مثلا، هي أداة سلطتها السياسية
ووسيلتها في الحكم. وكلما زاد عدد من ينتظرون من الدولة حقوقا، زاد عدد من يخضعون
لنفوذها وهيمنتها. إن النظام الإداري في الدولة الحديثة هو في الوقت ذاته وسيلة
لتلبية حاجات المواطنين وأداة من أدوات القوة والسيطرة.»
حلل (ي) النص وناقشه (يه)
* القولة: لكارل بوبر
* مرجع النص: جاك دوندييه دو فابر: الدولة، ترجمة أحمد
حسيب عباس، الهيئة العامة لقصور الثقافة، 1958، ص ص 2-4
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.