مفاهيم في درس الوعي
إعداد الأستاذ محمد الشبة
ملاحظة:
يمكن أن
تختلف دلالات هذه المفاهيم قليلا أو كثيرا حسب سياقاتها داخل النصوص، والتعاريف
المقدمة هنا مستمدة على نحو استقرائي انطلاقا من اشتغالي على نصوص متنوعة داخل
الفصل الدراسي.
* الوعي: هو عبارة عن ردود أفعال الإنسان تجاه الوسط الذي يعيش فيه. كما أنه يشير أيضا إلى نوعية الأفكار والأحاسيس التي نكونها عن أشياء العالم الخارجي.
* الوعي: هو نشاط عقلي مرتبط بخلايا الجهاز العصبي للدماغ ولا يمكن تصوره بدونه.
* الوعي: هو مجموع الأفكار والتصورات العقلية، وكذا الخبرات السيكولوجية التي تجري في الذات، والتي هي نتاج للعلاقات المادية والاجتماعية.
* الإدراك الحسي: هو تكوين معرفة بأشياء العالم الخارجي عن طريق عملية التلقي التي تتم بواسطة الحواس من جهة، وعملية التأويل التي يقوم بها العقل من جهة أخرى.
* الإستبطان: هو التأمل الباطني في الذات، أي إدراك لما تحمله الذات من ذكريات و أفكار ومشاعر.
* النشاط العقلي: هو نشاط عصبي مشروط فيزيولوجيا؛ أي أنه مرتبط بوظائف خلايا الجهاز العصبي .
* التمثل: هو عبارة عن صور عقلية ذات طابع مادي، لأنها مرتبطة بالخلايا والسيالات العصبية التي تغذيها وتفرزها.
* الشعور: هو معرفة مباشرة بالحالات النفسية. ومجال الشعور هو مجموع العواطف والأفكار والصور التي تؤسس الحياة العقلية لكل فرد .
* اللاشعور: هو جانب عميق في الحياة النفسية يتكون من الميولات والرغبات المكبوتة، والتي تعبر عن نفسها في الأحلام والنكت وزلات القلم وفلتات اللسان.
* الحلم: هو تعبير رمزي عن رغبات لاشعورية يصعب تحقيقها في الواقع نظرا لرقابة الأنا والأنا الأعلى، فيحتال عليهما الهو ليلا أو نهارا لكي يحقق رغباته .
* الليبيدو: هو الطاقة النفسية المتعلقة بالغرائز الجنسية، كما يقصد فرويد بالليبيدو "الرغبة الجنسية المتجهة نحو الموضوع ".
* عقدة أوديب: تتلخص في حب الطفل لأمه وكرهه لأبيه: ويسمي فرويد هذه الحالة بعقدة أوديب نسبة إلى الملك أوديب الذي روت الأسطورة اليونانية أنه قتل أباه وتزوج أمه من غير علم منه، فلما علم الحقيقة فقأ عينيه حزنا وكمدا.
* العلية: هي المبدأ القائل بأن لكل حادث سبب أدى إلى حدوثه، وجعله على هذه الكيفية وليس على كيفية أخرى .
* رمزية الحلم: هي ظهور وقائع الحلم في شكل رموز وعلامات مخالفة للوقائع الفعلية على مستوى الواقع.
* الذات الفاعلة: هي العقل الواعي المتحكم في أفكار الإنسان وسلوكاته .
* الإيديولوجيا: هي مجموعة من الأفكار والتمثلات الزائفة التي تحركها دوافع اجتماعية ومادية. هكذا فالإيديولوجيا عند ماركس هي مرادفة للوعي الزائف أو المقلوب أو المشوه.
* اللاوعي: هو جانب عميق وخفي في الجهاز النفسي، يحتوي على دوافع ورغبات غريزية ومكبوتة.
* الظواهر القسرية: هي أفعال نفسية ناتجة عن دوافع لاشعورية تطفو على مستوى الوعي دون أن يستطيع الفرد التخلص منها.
* الإيديولوجيا: هي نسق من الأفكار والتمثلات التي تحملها جماعة ما حول أوضاعها، والتي لا تعكس موضوعيا الشروط الواقعية لحياة الناس .
* التشويه: إعطاء صورة معكوسة عن الواقع.
* الوهم: هو الظن الفاسد، وقد يطلق على الخداع الحسي. كما يطلق الوهم على الأفكار التي لا مقابل لها في الواقع.
* التبرير: هو التعليل أو إعطاء الأسباب والتوضيحات الكافية لتبيان نجاعة ومشروعية سياسة أو إيديولوجيا معينة.
* الإدماج: هو إشراك أو إقحام الأفراد في هوية جماعية ما وترسيخها لديهم.
* السلطة: بالمعنى السياسي هي نظام من الأجهزة والهياكل التي تسعى إلى فرض إيديولوجيا ما على أرض الواقع.
* الهوية: هي ما يجعل الشيء مطابقا لذاته ومتميزا عن غيره، أو هي مجموع الخصائص الثابتة والجوهرية التي تمثل حقيقة شيء ما وتميزه عن باقي الأشياء.
* الإيديولوجيا: هي بنية جوهرية في تاريخ المجتمعات البشرية، وهي عبارة عن صور وخيالات تعبر عن علاقة الناس بعالمهم، وهي في الغالب تقدم صورة وهمية عن الواقع الحقيقي للناس.
* البنية: هي نسق يتكون من مجموعة من العناصر المنظمة التي تدخل فيما بينها وفقا لعلاقات محددة بحيث تتوقف كل علاقة على باقي العلاقات الأخرى.
* الوعي: هو عبارة عن ردود أفعال الإنسان تجاه الوسط الذي يعيش فيه. كما أنه يشير أيضا إلى نوعية الأفكار والأحاسيس التي نكونها عن أشياء العالم الخارجي.
* الوعي: هو نشاط عقلي مرتبط بخلايا الجهاز العصبي للدماغ ولا يمكن تصوره بدونه.
* الوعي: هو مجموع الأفكار والتصورات العقلية، وكذا الخبرات السيكولوجية التي تجري في الذات، والتي هي نتاج للعلاقات المادية والاجتماعية.
* الإدراك الحسي: هو تكوين معرفة بأشياء العالم الخارجي عن طريق عملية التلقي التي تتم بواسطة الحواس من جهة، وعملية التأويل التي يقوم بها العقل من جهة أخرى.
* الإستبطان: هو التأمل الباطني في الذات، أي إدراك لما تحمله الذات من ذكريات و أفكار ومشاعر.
* النشاط العقلي: هو نشاط عصبي مشروط فيزيولوجيا؛ أي أنه مرتبط بوظائف خلايا الجهاز العصبي .
* التمثل: هو عبارة عن صور عقلية ذات طابع مادي، لأنها مرتبطة بالخلايا والسيالات العصبية التي تغذيها وتفرزها.
* الشعور: هو معرفة مباشرة بالحالات النفسية. ومجال الشعور هو مجموع العواطف والأفكار والصور التي تؤسس الحياة العقلية لكل فرد .
* اللاشعور: هو جانب عميق في الحياة النفسية يتكون من الميولات والرغبات المكبوتة، والتي تعبر عن نفسها في الأحلام والنكت وزلات القلم وفلتات اللسان.
* الحلم: هو تعبير رمزي عن رغبات لاشعورية يصعب تحقيقها في الواقع نظرا لرقابة الأنا والأنا الأعلى، فيحتال عليهما الهو ليلا أو نهارا لكي يحقق رغباته .
* الليبيدو: هو الطاقة النفسية المتعلقة بالغرائز الجنسية، كما يقصد فرويد بالليبيدو "الرغبة الجنسية المتجهة نحو الموضوع ".
* عقدة أوديب: تتلخص في حب الطفل لأمه وكرهه لأبيه: ويسمي فرويد هذه الحالة بعقدة أوديب نسبة إلى الملك أوديب الذي روت الأسطورة اليونانية أنه قتل أباه وتزوج أمه من غير علم منه، فلما علم الحقيقة فقأ عينيه حزنا وكمدا.
* العلية: هي المبدأ القائل بأن لكل حادث سبب أدى إلى حدوثه، وجعله على هذه الكيفية وليس على كيفية أخرى .
* رمزية الحلم: هي ظهور وقائع الحلم في شكل رموز وعلامات مخالفة للوقائع الفعلية على مستوى الواقع.
* الذات الفاعلة: هي العقل الواعي المتحكم في أفكار الإنسان وسلوكاته .
* الإيديولوجيا: هي مجموعة من الأفكار والتمثلات الزائفة التي تحركها دوافع اجتماعية ومادية. هكذا فالإيديولوجيا عند ماركس هي مرادفة للوعي الزائف أو المقلوب أو المشوه.
* اللاوعي: هو جانب عميق وخفي في الجهاز النفسي، يحتوي على دوافع ورغبات غريزية ومكبوتة.
* الظواهر القسرية: هي أفعال نفسية ناتجة عن دوافع لاشعورية تطفو على مستوى الوعي دون أن يستطيع الفرد التخلص منها.
* الإيديولوجيا: هي نسق من الأفكار والتمثلات التي تحملها جماعة ما حول أوضاعها، والتي لا تعكس موضوعيا الشروط الواقعية لحياة الناس .
* التشويه: إعطاء صورة معكوسة عن الواقع.
* الوهم: هو الظن الفاسد، وقد يطلق على الخداع الحسي. كما يطلق الوهم على الأفكار التي لا مقابل لها في الواقع.
* التبرير: هو التعليل أو إعطاء الأسباب والتوضيحات الكافية لتبيان نجاعة ومشروعية سياسة أو إيديولوجيا معينة.
* الإدماج: هو إشراك أو إقحام الأفراد في هوية جماعية ما وترسيخها لديهم.
* السلطة: بالمعنى السياسي هي نظام من الأجهزة والهياكل التي تسعى إلى فرض إيديولوجيا ما على أرض الواقع.
* الهوية: هي ما يجعل الشيء مطابقا لذاته ومتميزا عن غيره، أو هي مجموع الخصائص الثابتة والجوهرية التي تمثل حقيقة شيء ما وتميزه عن باقي الأشياء.
* الإيديولوجيا: هي بنية جوهرية في تاريخ المجتمعات البشرية، وهي عبارة عن صور وخيالات تعبر عن علاقة الناس بعالمهم، وهي في الغالب تقدم صورة وهمية عن الواقع الحقيقي للناس.
* البنية: هي نسق يتكون من مجموعة من العناصر المنظمة التي تدخل فيما بينها وفقا لعلاقات محددة بحيث تتوقف كل علاقة على باقي العلاقات الأخرى.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.