الخميس، 3 نوفمبر 2016

مفاهيم في درس الرغبة



مفاهيم في درس الرغبة


إعداد الأستاذ محمد الشبة






ملاحظة: يمكن أن تختلف دلالات هذه المفاهيم قليلا أو كثيرا حسب سياقاتها داخل النصوص، والتعاريف المقدمة هنا مستمدة على نحو استقرائي انطلاقا من اشتغالي على نصوص متنوعة داخل الفصل الدراسي.


الحاجة = ضرورة منبعها الأصلي هو الطبيعة ( مثل الأكل والنوم )، لكن هذه الحاجة الطبيعية تتطور بفعل تطور الثقافات.

الرغبة = هي تحويل الحاجة إلى ميل يتصل بموضوع يفتقده الإنسان ويريد الحصول عليه، كما يمكن اعتبارها ميلا نحو التخلص من شيء أو موضوع ما.

الإحباط = هو عملية تتضمن إدراك الفرد لعائق يعوق إشباع حاجة أو رغبة يسعى إلى تحقيقها.

الشخصية = هي خاصية كائن يكون شخصا أخلاقيا أو قانونيا مسؤولا، كما تمثل مجموعة من الخصائص الأخلاقية السامية التي تميز الفرد عن غيره وتشكل الجانب الأصيل من أناه .

الأنا = هي ذات فردية. وفي التحليل النفسي الأنا هو الذي يحدد التوازن بين الميولات الغريزية " الهو " والوعي الاجتماعي الموجود فينا (الأنا الأعلى).

الإعلاء = حيلة نفسية دفاعية تتضمن استبدال هدف أو حافز غريزي بهدف أسمى أخلاقيا أو ثقافيا.

الإرادة: ملكة يملكها الكائن المفكر من أجل أن يقرر فعل شيء وفق أسباب مختلفة، الشيء الذي يفترض الوعي والتأمل.

الإرادة: حسب شوبنهاور اندفاع أعمى، وجهد متواصل وبحث لا يعرف التوقف عن الرغبات، التي يتوهم فيها الإنسان التمتع بالراحة والإحساس بالسعادة.

الإرادة: حسب اسبينوزا هي الجهد الذي تبذله النفس من أجل المحافظة على ذاتها. فالإرادة تتعلق إذن بالتفكير العقلي وبالقدرة على الاختيار.

الشهوة: حسب اسبينوزا هي ذلك الجهد الذي يبذله الجسم والنفس معا من أجل المحافظة على الذات، والقيام بما هو ضروري من أجل استمرارها. وقد اعتبرها اسبينوزا "ماهية الإنسان ذاتها".

الرغبة: حسب اسبينوزا هي الشهوة المصحوبة بوعي ذاتها. أي أنها وعي الإنسان بما يشتهيه ويسعى إليه من أجل المحافظة على ذاته.

اللذة: حسب أبيقور هي الخير الأول، وهي المرجع أو المقياس الذي يحدد لنا ما يجب أن نسعى إليه وما يجب أن نتجنبه.

السعادة: حسب سينيكا هي تعقل للرغبات وتحرر من سيطرتها وسلطتها عن طريق الاستعمال السليم للعقل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.