فرض محروس
في مادة الفلسفة
أكتب في أحد المواضيع الثلاثة الآتية:
الموضوع الأول:
هل النظرية
العلمية إبداع عقلي حر ؟
الموضوع الثاني:
« إن غاية الدولة هي الدولة نفسها.»
انطلاقا من القولة، بين (ي) غاية الدولة ومشروعيتها.
الموضوع الثالث:
« الغير هو المماثل والمختلف في الوقت نفسه، إنه مماثل
بسماته الإنسانية أو الثقافية المشتركة. ومختلف بخصائصه الفردية أو العرقية.
فالغير يحمل في دواخله الغرابة والتشابه، وبصفته ذاتا فهو يتيح لنا أن نفهمه في
تشابهه واختلافه. إن انغلاق الذات على نفسها يجعل الغير غريبا عنا، أما انفتاحها
عليه فيجعله أخا. فالذات بطبيعتها منغلقة ومنفتحة (...)
ولجعل العلاقة مع الغير سليمة والارتقاء بها نحو الصداقة
نبادله المجاملة، لكننا –في حالة العداء- نتأهب للفرار أو للدفاع عن أنفسنا أو للهجوم. إن الغير موجود في صميم
الذات. فكل واحد منا يحمل داخله أنا آخر يكون في نفس الوقت غريبا ومطابقا لذاته.
إننا نصاب بالذهول أمام المرآة إذ نشعر بغربتنا عن أنفسنا ونتعرف عليها في ذات
الوقت. فلكوننا نحمل في داخلنا هذه الثنائية حيث يكون الأنا هو الآخر، فإننا
نستطيع إدماج الآخر في الأنا عن طريق التعاطف والصداقة والحب. إن الحاجة إلى الغير متأصلة فينا إذ تشهد على عدم
اكتمال الأنا حينما يكون فاقدا للاعتراف به وفاقدا للصداقة والحب.»
حلل (ي) النص وناقشه (يه)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.