الثلاثاء، 4 يوليو 2017

الامتحان الوطني للبكالوريا 2015 ؛ مسلك الآداب

الامتحان الوطني في الفلسفة بالمغرب

مسلك الآداب   

 الدورة العادية والدورة الاستدراكية

سنة 2015


 الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا
الدورة العادية 2015              
مسلك الآداب

أكتب في أحد المواضيع الثلاثة الآتية:

الموضوع الأول:
   هل يؤدي وجود الدولة إلى زوال العنف ؟
الموضوع الثاني:
              « تتعدد طرق تحصيل السعادة بتعدد الأفراد.»
                    أوضح (ي) مضمون القولة وبين (ي) أبعادها.
الموضوع الثالث:
« لا يشهد التاريخ أنواعا من التجديد والابتكار فقط، بل أنواعا من التدمير أيضا. وأنواع التدمير هاته قد يكون مصدرها تطورات جديدة: فالتطورات التي شهدتها التقنية والصناعة والرأسمالية كلها عملت على تدمير الحضارات التقليدية (...) وعلاوة على الضياع الأبدي للكثير من المكتسبات، من جراء ما حصل من نكبات تاريخية، فقد تم هدم العديد من المعارف ومن الأعمال الفكرية ومن التحف...
يكشف لنا التاريخ عن العديد من الابتكارات المدهشة مثلما وقع قديما في اليونان، حيث ظهرت في نفس الوقت الديمقراطية والفلسفة كما ظهرت أنواع أخرى من التدمير لم تمس المجتمعات فقط بل حتى الحضارات.
التاريخ لا يسير وفق تطور خطي. إنه يعرف اضطرابات وتفرعات وانحرافات كما يشهد فترات قارة وحالات من الركود ومراحل كمون، تليها بعد ذلك صراعات حادة وأنماط من التقدم والتراجع. للتاريخ، إذن، وجهتان متناقضتان: الحضارة والوحشية، البناء والهدم.»
حلل (ي) النص وناقشه (يه)


الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا
الدورة الاستدراكية 2015               
مسلك الآداب

أكتب في أحد المواضيع الثلاثة الآتية:

الموضوع الأول:
    كيف تصير دراسة الظواهر الإنسانية علمية؟
الموضوع الثاني:
                  « إن غاية الدولة هي الدولة نفسها.»
              انطلاقا من القولة، بين (ي) غاية الدولة ومشروعيتها.
الموضوع الثالث:
« إن معرفة الغير معرفة غير مباشرة وتتم عبر وسائط. فنحن نستدل على هذه المعرفة من أنماط سلوك جارنا وتعبيراته آخذين بعين الاعتبار تجربتنا الخاصة والمجتمع الذي نعيش فيه. ولكن ينبغي أن نضيف أن الإنسان ليس موضوعا يشبه الموضوعات الأخرى. فالبشر يتعارفون فيما بينهم بوصفهم متماثلين، وكل فرد يعرف أن جاره هو في أعماقه كائن شبيه به ويعرف على الأخص أن جاره يمتلك مثله نوايا وغايات (...)
ولكن، إذا كنا نعرف قبليا أن للناس غايات فنحن لا نستطيع في المقابل أن نتنبأ بتحديدها. وحينما نعرف غاياتهم، فإننا نستطيع أن نضع أنفسنا مكانهم ونتفهم ما يريدون فعله.»
حلل (ي) النص وناقشه (يه)





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.