فرض محروس في الفلسفة
جذع مشترك - الدورة الثانية
من إعداد الأستاذ
محمد الشبة
«من البديهي أن مفهوم الإنسان مفهوم ثقافي (...) إنه مفهوم خاضع
لتحولات كبرى تبعا للثقافات، وهو ما تثبته حتى النظريات البيولوجية نفسها. غير أنه
من البديهي كذلك أن الثقافات التي يتشكل داخلها مفهوم الإنسان، ثقافات خاصة
بالتنظيم الاجتماعي لكائن بيولوجي يظل دائما هو هو في سماته الأساسية ككائن ذي
قدمين ودماغ كبير والذي يمكن أن نسميه إنسانا. (...) فقولنا إن الإنسان كائن بيو–
ثقافي ليس معناه ببساطة وضع هذين الحدين (بيو وثقافي) الواحد منهما بجوار الآخر،
بل إبراز كيف أنهما يسهمان معا في إنتاج بعضهما البعض، وكيف أنهما يفضان إلى
القضية الثنائية التالية:
-
كل فعل إنساني هو فعل بيولوجي وثقافي ( كأفعال الأكل والشرب
والنوم...).
-
كل فعل إنساني هو في الوقت نفسه فعل بيولوجي كلية وفعل ثقافي كلية. »
إقرأ
النص وأجب عن الأسئلة الآتية:
1- ما معنى أن الإنسان
مفهوم ثقافي ؟
2-
اشرح العبارة التالية الواردة في النص: "إن الإنسان كائن بيو-ثقافي".
3- هل توجد أفعال طبيعية خالصة وأفعال ثقافية
خالصة، أم أن الطبيعة والثقافة يحضران معا في كل الأفعال الإنسانية؟ برر جوابك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.