مفاهيم ترتبط بمفهوم الفن
إعداد الأستاذ محمد الشبة
ملاحظة: يمكن أن تختلف دلالات هذه المفاهيم قليلا أو كثيرا حسب سياقاتها داخل النصوص، والتعاريف المقدمة لها هنا مستمدة على نحو استقرائي انطلاقا من اشتغالي على نصوص متنوعة.
الفن: هو كل إنتاج للجمال بواسطة أعمال ينجزها كائن واع.
الجمال في ذاته: عند أفلاطون هو الجمال الحقيقي والمطلق. وهو يدرك بواسطة التأمل الفكري الفلسفي.
الشيء الجميل: هو الجمال الظاهري المتجسد في الأشياء المحسوسة، والذي يدرك بواسطة الحواس.
الشبيه المحاكي: هو الجمال الظاهري الذي يقلد الجمال الحقيقي ويتشبه به دون أن يدرك مرتبته.
الشيء الواقعي: عند أفلاطون هو الجمال العقلي الحقيقي الموجود في عالم المثل.
تذوق الجمال: هو إدراك الفيلسوف للجمال الحقيقي إدراكا عقليا وفكريا، وتمييزه عن الجمال الظاهري المتجسد في الأشياء المحسوسة.
اليقظة: هي رمز لوعي الفيلسوف وانتباهه العقلي، بحيث لا يخلط بين الجمال في ذاته والأشياء الجميلة، بين الجمال الحقيقي والجمال المزيف.
المعرفة: هي العلم الحقيقي الذي يمكن من معرفة الجمال في ذاته.
الظن: هو العلم المزيف الذي ترتكز أحكامه على ما هو ظاهري وغير حقيقي.
الذوق: هو ميل روحي ووجداني يمكن من إصدار أحكام على الأعمال الفنية لتحديد درجة قبحها أو جمالها.
التصورات الجمالية: هي مختلف الآراء والأحكام التي تصدر عن الناس حول الأعمال الفنية، وهي أحكام ترتبط بالذوق الوجداني. وسميت بالجمالية لأن العمل الفني لا يحتمل أن نقول عنه أنه صائب أو حسن أو لذيذ بل نقول عنه أنه جميل أو غير جميل.
المبادئ العامة للذوق: هي تلك المنطلقات أو الأسس الفطرية التي ترتبط بالطبيعة الإنسانية ويشترك فيها جميع الناس، وتسمح لهم بالحكم على جمالية العمل الفني وأيضا التمييز بين مختلف الأحكام الجمالية والمفاضلة بينها.
أثر فني: هو الإبداع الفني المتجسد في عمل ملموس كاللوحة أو التمثال أو غير ذلك.
الملكات الذوقية: هي تلك القدرات الطبيعية والوجدانية التي يمتلكها الإنسان وتمكنه من الحكم على الأعمال الفنية بالقبح أو الجمال.
الأحكام المسبقة: هي الآراء الجاهزة والمتسرعة التي يحملها عامة الناس عن العمل الفني، وذلك إما لعدم وجود علم أو دراية عميقة به، أو لعدم امتلاكهم لحس فني رفيع.
حس فني مرهف: ميل أو إحساس رقيق وعميق بجمالية الإبداع الفني.
الحكم الذوقي: هو الحكم الجمالي الذي يحدد درجة جمالية العمل الفني انطلاقا من الوجدان أو ملكة الذوق أو الحس الفني.
الحساسيات الفنية: هي الميولات الوجدانية المرتبطة بالحس أو الذوق الفني.
وعي بالإشباع: إدراك لما يحصل من ارتياح ومتعة وجدانية وجمالية يخلفها العمل الفني في الذات المتلقية.
الحكم الجمالي: هو إصدار رأي نابع من الذات ومتجه نحو العمل الفني لتحديد درجة جماليته.
المحاكاة: التقليد الذي يكتفي بتصوير ظاهر الأشياء.
المظهر: ما يدرك بالحواس ويوجد على المستوى الخارجي والسطحي للشيء.
الحقيقة: ما يدرك عن طريق التأمل العقلي الفلسفي.
التراجيديا: هي شكل من العمل الفني الدرامي يهدف إلى تصوير مأساة قد تكون مبنية على قصة تاريخية، وتتعلق عموما باستعراض أحداث محزنة ومؤثرة.
هوميروس: شاعرٌ ملحمي إغريقي أسطوري يُعتقد أنه مؤلف الملحمتين الإغريقيتين الإلياذة والأوديسة.
الأصل: عند أفلاطون هو النموذج المثالي للحقيقة (مقره عالم المثل)، والذي تعتبر الأشكال الأخرى مجرد نسخ أو ظلال له.
الصورة: هي النسخة المقلدة للنموذج الأصلي للحقيقة، والتي تأتي في مرتبة أو مراتب أدنى منه من حيث درجة الحقيقة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.